البكالوريوس في أصول الدين / نتاجات التعلم المستهدفة

يتوقع من الطالب بعد إنهاء متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس في أصول الدين أن يكون قادرا على أن:

  1. يتمثل بعمق الإيمان بالله ورسوله ويظهر التزاما واضحاً بتعاليم الشريعة الإسلامية بحيث ينعكس ذلك على شخصيته وسلوكه وجوارحه وتعاملاته.
  2. يتقن تلاوة القرآن الكريم بشكل سليم وفق أحكام التلاوة والتجويد، ويحفظ عدداً من الأجزاء.
  3. يشرح ويوضح بدقة معاني الآيات القرآنية بعيداً عن الغلوّ والمبالغة، ويملك مهارة بيان معاني الآيات بشكل واضح. 
  4. يظهر فهماً عميقاً لمسائل علوم الحديث المتنوعة، ويقدر على إصدار الحكم على الحديث بعد مراجعة أقوال أهل العلم وإعمال مبادئ نقد الحديث.
  5. يؤدي بإتقان واحتراف خطبة الجمعة والإمامة في المساجد ويحسن التعامل مع المصلين، واستيعاب ما يحصل بينهم من إشكالات وخلافات.
  6. يردّ على الشبه المثارة على الإسلام والقرآن والسنة، بأسلوب علمي بعيد عن التشهير والنقد الشخصي، ويقارن بين أشهر الفرق الإسلامية ومبادئها إجمالاً من حيث أصولها ومناهجها، وكذلك الديانات السماوية الأخرى، والتيارات الفكرية المعاصرة في الشرق والغرب.
  7. يتواصل بلطف وفاعلية مع الآخرين ويعمل على إقناعهم بالفكرة والحجة والبرهان، مستخدماً أسلوباً هادئاً بعيداً عن التشنج والإلزام القسري، وباتباع الوسائل والأساليب التربوية الحديثة.
  8. يستخدم مناهج البحث العلمي في أصول الدين بشكل يُمكّنه من كتابة وإعداد بحث بمستوى مقبول عند الخبراء وأهل الرأي في هذا المجال، ويتبع في سبيل ذلك مناهج البحث المعتمدة، ويتدرج في الوصول إلى المعلومة وإثباتها وفق الأسس والقواعد المتعارف عليها.
  9. يظهر اهتماما بالتعلم والنمو المهني المستمر ويبدي التزاماً باكتساب وتوليد معارف ومهارات جديدة مستخدماً في ذلك التكنولوجيا وقواعد البيانات بشكل فعال.
  10. يتواصل بفاعلية مع الآخرين ويجيد العمل ضمن فريق، منطلقا من مبادئ الأخلاق الإسلامية الأساسية التي تدعو إلى تفهم الآخرين ومراعاتهم وتقبل الآراء المخالفة وحسن مناقشتها.
  11. يتحمل مسؤولياته التي تقتضيها طبيعة عمله، ويوازن بين الأمور المشكلة، ويقوم بدوره في خدمة الوطن وتطوير المجتمع.

تم اعتماد مخرجات التعلم تبعاً لما تم إقراره من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، وتم ربط المخرجات فيها بواصفات الإطار الوطني الثلاث (المعرفة، والمهارات، والكفايات)، قام القسم بتصميم مخرجات التعلم حسب واصفات الإطار الوطني على النحو الآتي :

 

المعرفة Knowledge (k):

PK1: امتلاك المعرفة المتعمقة في مجال التخصص .

PK2: استخدام مناهج البحث العلمي في أصول الدين بشكل يمكنه من كتابة وإعداد بحث بمستوى مقبول عند الخبراء وأهل الرأي في هذا المجال، ويتبع في سبيل ذلك مناهج البحث المعتمدة، ويتدرج في الوصول إلى المعلومة وإثباتها وفق الأسس والقواعد المتعارف عليها.

PK3: الاهتمام بالتعلم والنمو المهني المستمر والالتزام باكتساب وتوليد معارف ومهارات جديدة مستخدماً في ذلك التكنولوجيا وقواعد البيانات بشكل فعال .

المهارات Skills (S):

PS1: إتقان تلاوة القرآن الكريم بشكل سليم وفق أحكام التلاوة والتجويد، وحفظ عدد من الأجزاء .

PS2: القدرة على تفسير وتوضيح معاني الآيات القرآنية بعيداً عن الغلو والمبالغة، وامتلاك مهارة بيان معاني الآيات بشكل واضح . والقدرة على إصدار الحكم على الحديث بعد مراجعة أقوال أهل العلم وإعمال مبادئ نقد الحديث .

PS3: إتقان واحتراف خطبة الجمعة والإمامة في المساجد، وإحسان التعامل مع المصلين، واستيعاب ما يحصل بينهم من إشكالات وخلافات . والقدرة على الرد على الشبه المثارة على الإسلام والقرآن والسنة، بأسلوب علمي بعيد عن التشهير والنقد الشخصي، والمقارنة بين أشهر الفرق الإسلامية ومبادئها إجمالاً من حيث أصولها ومناهجها، وكذلك الديانات السماوية الأخرى، والتيارات الفكرية المعاصرة في الشرق والغرب.

الكفايات: Competencies (C)

PC1: التواصل بلطف وفاعلية مع الآخرين والعمل على إقناعهم بالفكرة والحجة والبرهان، مستخدماً أسلوباً هادئاً بعيداً عن التشنج والإلزام القسري، وباتباع الوسائل والأساليب التربوية الحديثة .

PC2: إجادة العمل ضمن فريق، منطلقاً من مبادئ الأخلاق الإسلامية الأساسية التي تدعو إلى تفهم الآخرين ومراعاتهم وتقبل الآراء المخالفة وحسن مناقشتها

PC3: تحمل مسؤولياته التي تقتضيها طبيعة عمله، والموازنة بين الأمور المشكلة، والقيام بدوره في خدمة الوطن وتطوير المجتمع.