عقد ورشة تدريبية حول المياه في الإسلام بين الأحكام الشرعية والأنماط السلوكية

ضمن نشاطات كلية الشريعة وتفعيلا لشراكاتها مع المنظمات الدولية فقد نُفّذت مجموعة من الورش التدريبية لطلبة كلية الشريعة في الجامعة الأردنية على موضوع المياه في الإسلام بين الأحكام الشرعية والأنماط السلوكية يومي الثلاثاء والأربعاء 21 / 7 /2020م ، حيث قام فريق مشروع تحسين كفاءة استخدام المياه المجتمعية في كلية الشريعة بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون والإنماء الدولي بتدريب مجموعات من الطلبة عبر منصة مايكروسوفت تيمز على الموضوعات المائية ذات الصلة بالفرد والمجتمع، وتضمنت ورش العمل مناقشة المحاور الآتية:

1-  التعريف بالمشروع بشكل إجمالي، وعرض تفاصيل تطور التعاون بين الكلية والمشروع، وأهم إصدارات هذا المشروع، وأنشطته الحالية والمستقبلية.

2- مناقشة موضوع الماء في النصوص الشرعية.

3- مناقشة الأحكام الفقهية المتعلقة بين المياه واستخداماتها.

4- مناقشة موضوع ملكية المياه في الإسلام والأحكامها الشرعية المتعلقة بذلك.

5- مناقشة موضوع الماء في الأنماط السلوكية الفردية والمجتمعية.

6- مناقشة الواقع المائي في الأردن.

7- جلسات حوارية

8- مقترحات ومبادرات طلابية

توزع التدريب على جلسات عديدة، تميزت بالنقاش والمشاركة، والتفاعل القوي مع الموضوعات المطروحة، بالإضافة للحضور القوي من الطلبة من حيث العدد والاهتمام بالموضوع.

وقد تم خلال هذه الورش تقديم عروض الكترونية احتوت على معلومات عن هذه الموضوعات كلها، وكانت هذه العروض معززة بالصور التوضيحية، والشرح، بالإضافة إلى تعريف الطلبة بالكتاب الذي قام فريق الأساتذة بتأليفه وهو بعنوان الماء بين المياه بين الأحكام الشرعية والأنماط السلوكية، وتم عرض مادة الكتاب للطلبة خلال التدريب وفتح المجال لمناقشة الأسئلة التدريبية التي تضمنها كتاب المشروع، بالإضافة إلى طرح أسئلة حوارية لتبادل الآراء والأفكار والمقترحات حول مشكلة المياه وكيفية الإسهام في معالجتها والحد من مخاطرها من خلال التعاون مع المؤسسات الدينية.

وتضمنت الورش جلسات نقاشية تحدث فيها الطلبة عن تجارب واقعية في الحفاظ على المياه والتعامل معها، الأمر الذي ظهر معه أهمية الاستمرار في عقد مثل هذه الأنشطة التفاعلية والتدريبية، حيث أظهرت الورش درجة جيدة من الوعي عند الطلبة في موضوع الماء والأحكام الشرعية المتعلقة به وبواقع ندرة المياه ومواردها في الأردن، الأمر الذي تم معه تعزيز هذا الوعي من خلال المعلومات والأرقام والإحصائيات التي تم عرضها ومناقشتها في التدريب.

وتضمنت مشاركات الطلبة طرح أفكار عملية من الطلبة تعكس مدى اهتمامهم بالموضوع وتفاعلهم معه، ومن ذلك: العمل على جميع مياه الأمطار في تجمعات مائية أو آبار خلال فصل الشتاء للإفادة منها بقية العام، والإفادة منها في ري الحدائق المنزلية، الحث على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة لضبط كميات المياه المستهلكة في المتوضآت والمرافق العامة، التشجيع على مشاريع الوقف المائي، ترشيد الاستهلاك المنزلي والصناعي والزراعي للمياه، دعم المشاريع الموفرة للماء، دعم استيراد الأجهزة الكهربائية الموفرة للماء، نشر الوعي الديني بأحكام التعامل مع المياه، ضبط ضخ المياه للمنازل من خلال العدادات، دعم مشاريع بحثية لدراسة مشكلة الماء وحلولها المقترحة.

وتم تنفيذ هذه الورش التدريبية عبر تقنية الاتصال المرئي نظرا للظروف التي يعيشها العالم في مواجهة فايروس كورونا والعمل على الحد من انتشاره. 

وتجدر الإشارة أن كلية الشريعة تعمل على مشروع تحسين كفاءة استخدام المياه بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي منذ عام 2015م وتتكون لجنة الإشراف على هذا المشروع من كل من 

1- الأستاذ الدكتور عدنان العساف – عميد كلية الشريعة ( رئيساً ) 

2- الأستاذ الدكتور عبد المجيد الصلاحين ( عضوا )

3- الأستاذ الدكتور عبدالله علي الصيفي  (عضوا )

4- الأستاذ الدكتور رائد نصري ( عضوا )

5- الدكتور علاء الدين عدوي ( عضوا ) 


وقد اثمر هذا التعاون عن :

1- كتاب المياه بين الأحكام الشرعية و الأنماط السلوكية / وقد تم إشهارة برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال عام 2018م .

وتم تحكيم الكتاب تحكيما علميا في عمادة البحث العلمي في الجامعة الأردنية .

2- عقد مؤتمر البيئة و المياه من منظور الشريعة الإسلامية و العالم المعاصر

تم عقد هذا المؤتمر برعاية الاستاذ الدكتور عزمي محافظة رئيس الجامعة الأردنية ومشاركة من 

كلية الشريعة في الجامعة الأردنية ومركز الدراسات الإسلامية و التربية الدينية بجامعة مونستير الألمانية و الوكالة الإلمانية للتعاون الدولي  وذلك يومي الأحد وا لإثنين 23 و 24 /4 /2017 م .

3- تركيب وحدة معالجة مياه الوضوء في مسجد الجامعة الأردنية .

​4- فريق ISLAM H2O  وهو فريق طلابي يهتم بنشر كل ما يتعلق بنشاطات المشروع  على الفيس بوك وهو كذلك الفريق المعني بالتعاون مع  لجنة الكلية في التفاعل مع الأنشطة وتحفيز الطلبة عليها .