الماجستير في الدراسات الاسلامية باللغة الانجليزية / نظرة عامة عن البرنامج

·      نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية
تأسس قسم دراسات الاسلام في العالم المعاصر بالجامعة الأردنية في العام الجامعي 2009/2010م، وهو ينطلق من أهداف الجامعة الانسانية والعالمية في نشر الوعي الفكري والثقافي، وتوطيد العلاقات بين الناس على أساس الاحترام المتبادل.
ويأتي افتتاح هذا القسم في هذه الحقبة على وجه الخصوص تماشياً مع الحاجة الحثيثة لتوضيح صورة الإسلام المشرقة الوسطية في وقت كثر فيه اللبس، وزادت فيه الحاجة إلى بيان سماحة هذا الدين العظيم.
ولما كانت رسالة الإسلام هي رسالة الرحمة للعالمين، ورسالة الحجة والبيان والفكر، ولما غدا صوت العقل يرجح على صوت العنف وما يجره من كره متبادل بين الناس، وتكفير ونبذ للآخر.
ولما كانت الجامعة الأردنية رائدة مؤسسات التعليم العالي في الاردن، وطليعة الفكر في أردن الخير والعطاء، وهي المؤهلة موقعاً ومكانة وكفاءة، ولما كانت رسالة عمان قد نصت صراحة بإجماع ثلة من علماء الأمة على سعة ديننا الحنيف لاستيعاب الآخرين واحترامهم، وأنه دين الرحمة والدعوة والخير للناس أجمعين، وأنه دين التسامح والعفو واحترام المواثيق والعهود.
وأنه أعطى الحياة منزلتها السامية، وأسس للعلم والتدبر والتفكير ما أمكن من تأسيس الحضارة الإسلامية الراسخة، جاء تأسيس هذا القسم للمساهمة في تحقيق هذه المعاني السامية، وترسيخ وجودها في الواقع المعاش، وذلك من منظور أكاديمي وبحثي متخصص وعميق.
·      رؤية البرنامج
بناء جسور الثقة بين العالم الإسلامي والآخر وايجاد جو أكاديمي تعليمي لدراسة الإسلام وفقاً لمقتضيات العصر.
·      رسالة البرنامج
إعداد جيل يحمل رسالة الإسلام إلى العالم وفق بيئة أكاديمية تعليمية وسطي معتدلة تراعي احتياجات العصر.
·      أهداف البرنامج
1.      تعزيز فهم أفضل للتعددية الثقافية، ومعالجة التحديات المعاصرة التي تبرز في سياق العولمة.
2.      تشجيع وتحفيز العلاقات الدولية في الجانب الأكاديمي من خلال توفير فرص الدراسة المشتركة ومن خلال اللقاءات والحوارات التي يمكن تحقيقها بين العالم الإسلامي والغرب.
3.      توفير نظام تعليمي متميز ومرن يُمكن الباحثين والطلاب من التعرف إلى الإسلام وثقافته بغض النظر عن خلفيتهم الدينية، أو العرقية، أو الثقافية.
4.      تعزيز مفهوم السلام والسعي لتحقيقه من خلال الحوار الحضاري والفهم المتبادل والتفاعل المشترك مع الآخر.