عقد ندوة بعنوان: "المنهج الإسلامي في التكافل الإنساني: الأردن أنموذجاً"

نظمت  كلية الشريعة في الجامعة الأردنية يوم الثلاثاء 12 شباط 2019 ندوة بعنوان: "المنهج الإسلامي في التكافل الإنساني: الأردن أنموذجاً". وذلك ضمن احتفالات الجامعة بذكرى ميلاد جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، ومرور عشرين عاماً على تسلمه سلطاته الدستورية، والأسبوع العالمي للوئام بين الأديان.  وتحدث في الندوة الأستاذ الدكتور محمود السرطاوي، ومعالي الأستاذ الدكتور بسام العموش، والأستاذ الدكتور عدنان محمود العساف؛ عميد كلية الشريعة، وأدار الندوة الدكتور رحيل غرايبة. 

وفي كلمته وضح الأستاذ الدكتور محمود السرطاوي مفهوم  التكافل في الإسلام الذي يشمل جميع بني الإنسان على اختلاف مللهم واعتقاداتهم، وبين تجلي ذلك في الدولة الأردنية.

 وقد تناول معالي الأستاذ الدكتور  بسام العموش مبدأ التكافل الإنساني بحسب ما جاء في الأوراق النقاشية الملكية التي حافظت على كرامة الإنسان من خلال احترام التعددية والمواطنة والمشاركة السياسية.

وعن رسالة عمان ودورها في تحقيق التكافل الإنساني تحدث عميد كلية الشريعة الأستاذ الدكتور عدنان العساف موضحا أهمية رسالة عمان ومضامينها التي قدمت الإسلام بصورته الحقيقية التي تتميز بالاعتدال والوسطية، محققة بأبها الصور مفهوم التكافل الإنساني الذي له أهمية كبيرة في حضارة الأمم والتطور والازدهار والتعايش بين الشعوب كما ظهر من خلال التاريخ الإسلامي المشرق في الحضارة الإنسانية، والقائم على البحث العلمي، والحرية في الاعتقاد، وبناء العلاقات الدولية على العدل واحترام حقوق الإنسان، ونبذ الغلو والتطرف والإرهاب.

و قد حضر الندوة أ.د. أحمد مجدوبة نائب الرئيس، وعدد من علماء الشريعة، والمفتين، وجمع غفير من طلبة الجامعة.