| | | البكالوريوس في أصول الدين | البكالوريوس في أصول الدين | 2 |
· نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية
انضمت كلية الشريعة إلى الجامعة الأردنية في عام 1970/1971م حيث كانت تمنح درجة البكالوريوس في الشريعة (عام) وكان ظهور قسم أصول الدين مستقلاً عن قرينه قسم الفقه والشريعة عام 1977م. ويتشكل هذا القسم من شعب متنوعة، لا يوجد بينها حد حقيقي، يختار الطالب مواده ومساقاته من هذه الشعب جميعها، ولعل من أهمها :- شعبة التلاوة والحفظ وشعبة القرآن وعلومه والتي تعنى بتدريس الطلاب علوم القرآن والتفسير وأنواعه وشعبة الحديث وعلومه والتي تعنى بتدريس علوم الحديث وشروحات كتب السنة وتطلع الطلاب على علم المصطلح والمصنفات الخاصة به وتطلعهم كذلك على مناهج المحدثين وأصول التخريج وقواعد الجرح والتعديل، وشعبة العقيدة والتي تدرس أصول الإيمان وعقيدة الأسماء والصفات والنبوات والبعث والمعاد، وتعلم الطلاب قضايا الفرق والأديان وأصولها وما يتعلق بها، وتبين للطلاب مناهج العلماء في تناول العقائد الإسلامية ضمن رؤية توفيقية تجمع ولا تفرق. وهنالك مساق (الثقافة الإسلامية) والذي يُطرح في بداية كل فصل دراسي من ضمن متطلبات الجامعة لغير طلاب هذا القسم.
· رؤية البرنامج
إعداد العلماء العاملين المعتزين بدينهم المنتمين لوطنهم وأمتهم.
· رسالة البرنامج
تأهيل الخريجين تأهيلاً علمياً ودعوياً وقيمياً بما يمكنهم من حمل رسالة الإسلام بكفاءة واقتدار والإسهام في تحقيق نهضة أمتهم ووطنهم
· أهداف البرنامج
1. تعليم علوم الشريعة بما يجمع بين الانتماء للأصل والارتباط بالعصر ويتوافق مع مقاصد الشريعة وكلياتها الكبرى وأصولها الثابتة.
2. السعي لرفع الأداء التعلّمي التعليمي في علوم الشريعة.
3. الدعوة إلى الإسلام بتجلية مفاهيمه وبيان حقائقه ودفع الشبهات الموجهة إليه.
4. خدمة المجتمع المحلي والعربي والإسلامي من خلال إعداد الكوادر المؤهلة القادرة على حمل رسالة الإسلام السامية بأمانة وإخلاص
5. وصل حاضر الأمة بتراثها وحضارتها الإسلامية الزاهرة.
6. تنمية القيم الفاضلة والأخلاق الحميدة بامتثال المنهج الإسلامي القويم فكراً وقولاً وعملاً.
7. إعداد المسلم الكفء القادر على تحقيق الاصلاح ومواجهة التحديات والعوائق والقيام بواجب الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى.
8. تأهيل جيل من المعلمين القادرين على إدراك مقاصد التشريع الكبرى والسير وفق المناهج التربوية الأصيلة وغرسها في نفوس الطلبة.
9. رفد دائرة قاضي القضاة بالكوادر المؤهلة للعمل في المحاكم الشرعية والقضاء الشرعي.
10. تأهيل جيل من الخطباء والدعاة والوعاظ القادرين على تبليغ رسالة الإسلام وشرح مبادئها وتوضيح مفاهيمها وبيان أحكامها.
11. الحفاظ على الهوية الإسلامية للأمة والدفاع عن ثقافتها
| Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 01. نظرة عامة عن البرنامج | 01. نظرة عامة عن البرنامج | 12 | | | |
| | | البكالوريوس في أصول الدين | البكالوريوس في أصول الدين | 2 |
اسم البرنامج |
أصول الدين |
رقم البرنامج |
010 |
مستوى البرنامج |
بكالوريوس |
الدرجة العلمية للبرنامج (المؤهل العلمي) |
بكالوريوس |
الكلية |
الشريعة |
القسم |
أصول الدين |
الأقسام الأخرى المشتركة في تدريس البرنامج |
قسم الفقه وأصوله |
طريقة الحضور (مثلاً دوام كلي...) |
دوام كلي |
مدة البرنامج |
4 سنوات |
الساعات المعتمدة/ الساعات الفعلية |
132 |
لغة التدريس |
العربية |
شروط القبول في البرنامج |
يخضع القبول في هذا البرنامج لأسس القبول التي تصدر سنويا عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية والتي تعمل لجنة تنسيق القبول الموحد بناء عليها. |
التعليمات الخاصة بالبرنامج |
للاطلاع على التعليمات الخصة بالبرنامج: أنقر هنا. |
رقم ترخيص البرنامج من قبل وزارة التعليم العالي |
--- |
تاريخ ترخيص البرنامج من قبل وزارة التعليم العالي |
--- |
تاريخ البدء بتدريس البرنامج |
1977 |
تاريخ آخر مراجعة للبرنامج |
--- |
منسق البرنامج |
رئيس قسم اصول الدين: د.علاء الدين محمد عدوي
a.adawi@ju.edu.jo # 24101 | | Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 02. تفاصيل البرنامج | 02. تفاصيل البرنامج | 13 | | | |
| | | البكالوريوس في أصول الدين | البكالوريوس في أصول الدين | 2 |
يتوقع من الطالب بعد إنهاء متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس في أصول الدين أن يكون قادرا على أن:
- يتمثل بعمق الإيمان بالله ورسوله ويظهر التزاما واضحاً بتعاليم الشريعة الإسلامية بحيث ينعكس ذلك على شخصيته وسلوكه وجوارحه وتعاملاته.
- يتقن تلاوة القرآن الكريم بشكل سليم وفق أحكام التلاوة والتجويد، ويحفظ عدداً من الأجزاء.
- يشرح ويوضح بدقة معاني الآيات القرآنية بعيداً عن الغلوّ والمبالغة، ويملك مهارة بيان معاني الآيات بشكل واضح.
- يظهر فهماً عميقاً لمسائل علوم الحديث المتنوعة، ويقدر على إصدار الحكم على الحديث بعد مراجعة أقوال أهل العلم وإعمال مبادئ نقد الحديث.
- يؤدي بإتقان واحتراف خطبة الجمعة والإمامة في المساجد ويحسن التعامل مع المصلين، واستيعاب ما يحصل بينهم من إشكالات وخلافات.
- يردّ على الشبه المثارة على الإسلام والقرآن والسنة، بأسلوب علمي بعيد عن التشهير والنقد الشخصي، ويقارن بين أشهر الفرق الإسلامية ومبادئها إجمالاً من حيث أصولها ومناهجها، وكذلك الديانات السماوية الأخرى، والتيارات الفكرية المعاصرة في الشرق والغرب.
- يتواصل بلطف وفاعلية مع الآخرين ويعمل على إقناعهم بالفكرة والحجة والبرهان، مستخدماً أسلوباً هادئاً بعيداً عن التشنج والإلزام القسري، وباتباع الوسائل والأساليب التربوية الحديثة.
- يستخدم مناهج البحث العلمي في أصول الدين بشكل يُمكّنه من كتابة وإعداد بحث بمستوى مقبول عند الخبراء وأهل الرأي في هذا المجال، ويتبع في سبيل ذلك مناهج البحث المعتمدة، ويتدرج في الوصول إلى المعلومة وإثباتها وفق الأسس والقواعد المتعارف عليها.
- يظهر اهتماما بالتعلم والنمو المهني المستمر ويبدي التزاماً باكتساب وتوليد معارف ومهارات جديدة مستخدماً في ذلك التكنولوجيا وقواعد البيانات بشكل فعال.
- يتواصل بفاعلية مع الآخرين ويجيد العمل ضمن فريق، منطلقا من مبادئ الأخلاق الإسلامية الأساسية التي تدعو إلى تفهم الآخرين ومراعاتهم وتقبل الآراء المخالفة وحسن مناقشتها.
- يتحمل مسؤولياته التي تقتضيها طبيعة عمله، ويوازن بين الأمور المشكلة، ويقوم بدوره في خدمة الوطن وتطوير المجتمع.
تم اعتماد مخرجات التعلم تبعاً لما تم إقراره من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، وتم ربط المخرجات فيها بواصفات الإطار الوطني الثلاث (المعرفة، والمهارات، والكفايات)، قام القسم بتصميم مخرجات التعلم حسب واصفات الإطار الوطني على النحو الآتي :
المعرفة
Knowledge (k):
PK1: امتلاك المعرفة المتعمقة في مجال التخصص .
PK2: استخدام مناهج البحث العلمي في أصول الدين بشكل يمكنه من كتابة وإعداد بحث بمستوى مقبول عند الخبراء وأهل الرأي في هذا المجال، ويتبع في سبيل ذلك مناهج البحث المعتمدة، ويتدرج في الوصول إلى المعلومة وإثباتها وفق الأسس والقواعد المتعارف عليها.
PK3: الاهتمام بالتعلم والنمو المهني المستمر والالتزام باكتساب وتوليد معارف ومهارات جديدة مستخدماً في ذلك التكنولوجيا وقواعد البيانات بشكل فعال .
المهارات
Skills (S):
PS1: إتقان تلاوة القرآن الكريم بشكل سليم وفق أحكام التلاوة والتجويد، وحفظ عدد من الأجزاء .
PS2: القدرة على تفسير وتوضيح معاني الآيات القرآنية بعيداً عن الغلو والمبالغة، وامتلاك مهارة بيان معاني الآيات بشكل واضح . والقدرة على إصدار الحكم على الحديث بعد مراجعة أقوال أهل العلم وإعمال مبادئ نقد الحديث .
PS3: إتقان واحتراف خطبة الجمعة والإمامة في المساجد، وإحسان التعامل مع المصلين، واستيعاب ما يحصل بينهم من إشكالات وخلافات . والقدرة على الرد على الشبه المثارة على الإسلام والقرآن والسنة، بأسلوب علمي بعيد عن التشهير والنقد الشخصي، والمقارنة بين أشهر الفرق الإسلامية ومبادئها إجمالاً من حيث أصولها ومناهجها، وكذلك الديانات السماوية الأخرى، والتيارات الفكرية المعاصرة في الشرق والغرب.
الكفايات:
Competencies (C)
PC1: التواصل بلطف وفاعلية مع الآخرين والعمل على إقناعهم بالفكرة والحجة والبرهان، مستخدماً أسلوباً هادئاً بعيداً عن التشنج والإلزام القسري، وباتباع الوسائل والأساليب التربوية الحديثة .
PC2: إجادة العمل ضمن فريق، منطلقاً من مبادئ الأخلاق الإسلامية الأساسية التي تدعو إلى تفهم الآخرين ومراعاتهم وتقبل الآراء المخالفة وحسن مناقشتها
PC3: تحمل مسؤولياته التي تقتضيها طبيعة عمله، والموازنة بين الأمور المشكلة، والقيام بدوره في خدمة الوطن وتطوير المجتمع.
| Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 04. نتاجات التعلم المستهدفة | 04. نتاجات التعلم المستهدفة | 15 | | | |
| | | البكالوريوس في أصول الدين | البكالوريوس في أصول الدين | 2 |
يتم تطوير نتاجات التعلم المستهدفة من خلال الاستراتيجيات والنشاطات التدريسية التالية:
1. المحاضرات
2. النقاشات
3. التقارير
4. أوراق العمل
5. مناقشة أبحاث الطلبة
6. التعليم المدمج
| Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 16 | الاستراتيجيات والنشاطات التدريسية | الاستراتيجيات والنشاطات التدريسية | 1 |
| | | البكالوريوس في أصول الدين | البكالوريوس في أصول الدين | 2 |
يتم إثبات تحقق نتاجات التعلم المستهدفة من خلال أساليب التقويم التالية:
1. الامتحانات الصفية
2. الواجبات اليومية
3. أبحاث الطلبة
4. المشاركة في المحاضرات
5. التقارير الدورية
| Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 16 | أساليب التقويم | أساليب التقويم | 2 |
| | | البكالوريوس في أصول الدين | البكالوريوس في أصول الدين | 2 |
رقم الاعتماد الوطني للبرنامج |
538/22/2011 |
تاريخ الاعتماد الوطني للبرنامج |
10/8/2011 |
النقاط المرجعية |
تم تطوير نتاجات التعلم المستهدفة لتعكس النقاط المرجعية التالية: رؤية ورسالة الجامعة، ومعايير الجودة في الجامعة الأردنية. |
أربع جامعات عالمية مرموقة تطرح التخصص بنفس المسمى |
لا يوجد في الجامعات العالمية من يطرح بكالوريوس اصول الدين بنفس هذه المواد والمواصفات ويوجد في الجامعات الاقليمية والمحلية فقط، كجامعة النجاح الوطنية. |
· مؤشرات جودة البرنامج
الاعتماد الدولي للبرنامج |
- |
نسبة التخرج |
92% |
نسبة إكمال السنة الأولى |
- |
نسبة التوظيف |
- |
نسبة إكمال الدراسات العليا |
- |
نسبة الخريجين بمعدل امتياز |
13% |
نسبة الطلبة الدوليين |
24% |
نسبة رضا الطلبة |
- |
نسبة رضا الخريجين |
- |
نسبة رضا أرباب العمل |
- |
التصنيف الدولي للتخصص (QS) |
- | | Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 06. ضمان جودة البرنامج | 06. ضمان جودة البرنامج | 17 | | | |
| | | البكالوريوس في أصول الدين | البكالوريوس في أصول الدين | 2 |
أولاً: متطلبات الجامعة:
ثانياً: متطلبات الكلية: (30) ساعة معتمدة موزعة على النحو الآتي:
أ. المتطلبات الإجبارية: (30) ساعة معتمدة.
ب. المتطلبات الاختيارية: لا يوجد
أ. المتطلبات الإجبارية: (30) ساعة معتمدة وتشمل المواد التالية:
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات الأسبوعية |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
نظري |
عملي |
04011111 |
|
3 |
|
3 |
|
04011112 |
|
|
3 |
1 |
401099، 401098 |
0401121 |
|
3 |
|
3 |
|
0431122 |
|
3 |
|
3 |
0401121 |
0431123 |
|
3 |
|
3 |
|
0431132 |
|
3 |
|
3 |
|
0431213 |
|
|
3 |
1 |
0401112 |
0452111 |
|
3 |
|
3 |
|
0402151 |
|
3 |
|
3 |
|
0452212 |
|
3 |
|
3 |
|
0431314 |
|
|
3 |
1 |
0431213 |
1942102 |
المهارات الحاسوبية للكليات الإنسانية |
3 |
|
3 |
1932099، 1902098 |
ثالثاُ: متطلبات التخصص: (75) ساعة معتمدة موزعة على النحو الآتي:
أ. متطلبات التخصص الإجبارية: (66) ساعة معتمدة.
ب. متطلبات التخصص الاختيارية: (9) ساعة معتمدة.
أ. متطلبات التخصص الإجبارية: (66) ساعة معتمدة وتشمل المواد التالية:
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات الأسبوعية |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
نظري |
عملي |
0401203 |
|
3 |
|
3 |
|
0401211 |
|
3 |
|
3 |
|
0431222 |
|
3 |
|
3 |
|
0441231 |
|
3 |
|
3 |
|
0431234 |
|
3 |
|
3 |
|
0401311 |
|
3 |
|
3 |
|
0431312 |
|
3 |
|
3 |
|
0441315 |
|
3 |
|
3 |
|
0401321 |
|
3 |
|
3 |
|
0401331 |
|
3 |
|
3 |
|
0431332 |
|
3 |
|
3 |
|
0401404 |
|
3 |
|
3 |
|
0401411 |
|
3 |
|
3 |
|
0401412 |
|
3 |
|
3 |
|
04411421 |
|
3 |
|
3 |
|
0401422 |
|
3 |
|
3 |
|
0431433 |
|
3 |
|
3 |
|
0442221 |
|
3 |
|
3 |
|
0442241 |
|
3 |
|
3 |
|
0402262 |
|
3 |
|
3 |
|
0432213 |
|
3 |
|
3 |
|
2301212 |
|
3 |
|
3 |
|
ب. متطلبات التخصص الاختيارية: (9) ساعة معتمدة وتشمل المواد الآتية:
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات الأسبوعية |
الساعات المعتمدة |
المتطلب السابق |
نظري |
عملي |
0401202 |
|
3 |
|
3 |
|
0431223 |
|
3 |
|
3 |
|
0441324 |
|
3 |
|
3 |
|
0431313 |
|
3 |
|
3 |
|
0401316 |
|
3 |
|
3 |
|
0431333 |
|
3 |
|
3 |
|
0431432 |
|
3 |
|
3 |
|
0442342 |
|
3 |
|
3 |
|
0402425 |
|
3 |
|
3 |
|
0402463 |
|
3 |
|
3 |
|
0402164 |
|
3 |
|
3 |
|
0801251 |
|
3 |
|
3 |
|
2305361 |
|
3 |
|
3 |
|
الخطة الاسترشادية
السنة الأولى
الفصل ( الأول) |
الفصل ( الثاني ) |
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
0401111 |
علوم القرآن |
3 |
0401203 |
مناهج البحث في علوم أصول الدين |
3 |
0402151 |
المدخل إلى الفقه الإسلامي |
3 |
0431123 |
السيرة النبوية |
3 |
0431132 |
أصول الإيمان |
3 |
0401121 |
علوم الحديث |
3 |
0452111 |
فقه الطهارة والصلاة والصيام |
3 |
0452212 |
فقه الزكاة والحج |
3 |
--- |
متطلب جامعة |
3 |
1942102 |
المهارات الحاسوبية للكليات الإنسانية |
3 |
|
|
|
--- |
متطلب جامعة |
3 |
المجموع |
15 |
المجموع |
18 |
السنة الثانية
الفصل ( الأول) |
الفصل ( الثاني ) |
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
0431222 |
الحديث التحليلي |
3 |
0431122 |
تخريج الأحاديث ودراسة الأسانيد |
3 |
0432213 |
فقه الأيمان والنذور والحظر والاباحة |
3 |
0431213 |
التلاوة والحفظ (2) |
1 |
--- |
متطلب كلية |
3 |
0431231 |
عقيدة النبوات والسمعيات |
3 |
0442241 |
فقه الأحوال الشخصية/1 |
3 |
0442221 |
فقه المعاوضات والمشاركات |
3 |
0401112 |
التلاوة والحفظ (1) |
1 |
0431234 |
أصول الدعوة والخطابة |
3 |
2301212 |
علم النحو (1) |
3 |
|
متطلب جامعة |
3 |
المجموع |
16 |
المجموع |
16 |
السنة الثالثة
الفصل ( الأول) |
الفصل ( الثاني ) |
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
0431312 |
القصص القرآني |
3 |
0441421 |
مناهج المحدثين |
3 |
0402262 |
الحكم الشرعي والدلالات |
3 |
0431332 |
مقارنة الأديان |
3 |
0401311 |
التفسير التحليلي |
3 |
0441315 |
أساليب البيان في القرآن |
3 |
0431314 |
التلاوة والحفظ (3) |
1 |
--- |
مادة اختيارية |
3 |
0441321 |
أحاديث الصحيحين |
3 |
--- |
متطلب جامعة |
3 |
--- |
متطلب جامعة |
3 |
0401331 |
عقيدة الأسماء والصفات |
3 |
المجموع |
16 |
المجموع |
18 |
السنة الرابعة
الفصل ( الأول) |
الفصل ( الثاني ) |
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
0401411 |
إعجاز القرآن |
3 |
0401404 |
دراسات إسلامية باللغة الإنجليزية |
3 |
0431433 |
الفرق الإسلامية |
3 |
0401422 |
الجرح والتعديل |
3 |
--- |
مادة اختيارية |
3 |
--- |
مادة اختيارية |
3 |
--- |
متطلب جامعة |
3 |
0401412 |
مناهج المفسرين |
3 |
--- |
متطلب جامعة |
3 |
--- |
متطلب جامعة |
3 |
المجموع |
15 |
المجموع |
15 |
| Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 07. الخطة الدراسية | 07. الخطة الدراسية | 18 | | | |
| | | البكالوريوس في أصول الدين | البكالوريوس في أصول الدين | 2 | | Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 08. التدريب العملي والميداني | 08. التدريب العملي والميداني | 19 | | | |
| | | البكالوريوس في أصول الدين | البكالوريوس في أصول الدين | 2 | | Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 09. مشاريع التخرّج والأبحاث | 09. مشاريع التخرّج والأبحاث | 20 | | | |
| | | البكالوريوس في أصول الدين | البكالوريوس في أصول الدين | 2 | | Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | أعضاء الهيئة التدريسية | أعضاء الهيئة التدريسية | 7 |
| | | البكالوريوس في أصول الدين | البكالوريوس في أصول الدين | 2 |
1. مختبر الحاسوب (المساحة 30م2 , السعة: 40 طالب)
2. مختبر ابراهيم الكيلاني 1 (المساحة 12م2 , السعة: 15 طالب)
3. مختبر ابراهيم الكيلاني 2 (المساحة 12م2 , السعة: 15 طالب)
4. مختبر التلاوة (المساحة 15م2 , السعة: 15 طالب)
5. قاعة البحث والتخريج
6. مكتبة
7. قاعات تدريسية
8. مصلى
| Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | المرافق والمختبرات | المرافق والمختبرات | 3 |
| | | البكالوريوس في أصول الدين | البكالوريوس في أصول الدين | 2 |
1. جهاز العرض (الداتا شو).
2. أجهزة الحاسوب
| Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | المعدات والأدوات | المعدات والأدوات | 5 |
| | | البكالوريوس في أصول الدين | البكالوريوس في أصول الدين | 2 |
- المركز الثقافي الإسلامي.
- قاعة البحث والتخريج.
| Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | جهات أخرى تقدّم تسهيلات للتدريب العملي والميداني | جهات أخرى تقدّم تسهيلات للتدريب العملي والميداني | 6 |
| | | البكالوريوس في أصول الدين | البكالوريوس في أصول الدين | 2 |
1. وزارة التربية والتعليم.
2. وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية.
3. دائرة قاضي القضاة.
| Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 03. التوظيف | 03. التوظيف | 14 | | | |
| | | البكالوريوس في أصول الدين | البكالوريوس في أصول الدين | 2 |
الاسم |
مكان العمل |
الوظيفة |
التخصص |
محمد المومني |
كلية الشريعة |
مشرف مختبر حاسوب |
بكالوريوس علم حاسوب | | Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | الكوادر المساندة | الكوادر المساندة | 4 |
| | | البكالوريوس في أصول الدين | البكالوريوس في أصول الدين | 2 |
نتاجات التعلم
رقم المادة |
1 |
2 |
3 |
4 |
5 |
6 |
7 |
8 |
9 |
10 |
11 |
0431222 |
× |
|
× |
× |
|
× |
|
|
× |
× |
× |
0441315 |
× |
|
|
× |
|
|
|
|
|
× |
× |
0401423 |
× |
|
|
× |
|
|
× |
|
|
× |
× |
0401234 |
× |
× |
|
|
× |
|
|
|
|
× |
× |
0441221 |
× |
× |
|
|
× |
|
× |
|
|
× |
× |
0401311 |
× |
|
|
|
× |
|
|
|
|
× |
× |
0401316 |
× |
|
|
× |
|
|
× |
× |
|
× |
× |
0431312 |
× |
|
|
× |
|
|
|
|
|
× |
× |
0431313 |
× |
|
|
|
|
× |
× |
× |
|
× |
× |
0431122 |
× |
|
|
|
× |
|
|
|
|
× |
× |
0431123 |
× |
|
|
|
|
|
× |
|
|
× |
× |
0431234 |
× |
|
|
|
× |
× |
× |
× |
× |
× |
× |
0401433 |
× |
× |
|
× |
|
× |
|
|
|
× |
× |
0401121 |
× |
|
× |
× |
× |
|
|
× |
|
× |
× |
0441421 |
× |
|
|
|
|
|
× |
|
× |
× |
× |
0401202 |
× |
× |
× |
× |
|
|
× |
|
|
× |
× |
0401111 |
× |
× |
|
|
× |
|
× |
|
× |
× |
× |
0401132 |
× |
|
|
|
|
|
× |
|
|
× |
× |
0401242 |
× |
|
|
|
× |
|
× |
|
× |
× |
× |
0401333 |
× |
|
× |
|
|
× |
|
|
× |
× |
× |
0431332 |
× |
|
|
× |
|
× |
|
× |
|
× |
× |
0401412 |
× |
× |
|
× |
|
|
|
|
|
× |
× |
0401203 |
× |
× |
|
× |
|
|
|
× |
|
× |
× |
0441324 |
× |
× |
|
|
× |
|
× |
|
|
× |
× |
0401404 |
× |
|
× |
|
× |
× |
|
× |
|
× |
× |
0401112 |
× |
× |
|
× |
|
× |
|
× |
|
× |
× |
0431213 |
× |
|
× |
|
× |
× |
× |
× |
× |
× |
× |
0431314 |
× |
|
|
|
|
|
|
|
× |
× |
× |
0401099 |
× |
|
× |
|
× |
|
× |
|
|
× |
× | | Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 10. مصفوفة نتاجات التعلّم المستهدفة للبرنامج | 10. مصفوفة نتاجات التعلّم المستهدفة للبرنامج | 21 | | | |
| | | البكالوريوس في الفقه وأصوله | البكالوريوس في الفقه وأصوله | 9 |
· نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية
بدأ التدريس في قسم الفقه وأصوله مع بداية مسيرة كلية الشريعة الزاهرة في العام 1971، وكان يحمل اسم الفقه والتشريع واستمر القسم يحمل هذا الاسم حتى العام الدراسي 1994 /1995 حيث اختير ان يكون الاسم الفقه وأصوله وقد ضم القسم منذ إنشائه خيرة الخيرة من علماء الشرع الشريف مما جعله يتبوء مكانة علمية مرموقة بين نظرائه في الجامعات العربية والاسلامية بل يحتل الموقع الأبرز من حيث المستوى العلمي المتقدم الذي تمتع به خريجوه حتى غدا القسم محط اهتمام طلبة العلم الذين يرغبون في الدراسة الشرعية الفقهية كما أن المستوى العلمي الرفيع الذي حققه القسم دفع بالكثير من الجامعات العربية الإسلامية الى توجيه الطلبة نحو الالتحاق بالبرامج العلمية التي يقدمها القسم. يركز القسم على المعارف العلمية في مجالي الفقه وأصوله في بناء المسلم عباديا وماليا وتنمية الملكة الفقهية وتأهيل الطلاب للعمل في مجالات الامامة والافتاء والدعوة والتعليم والإعلام
· رؤية البرنامج
إيجاد جيل مؤهل من الناحية الفقهية العملية، وتعزيز تنمية الملكة الفقهية لدى الطالب، ومد سوق العمل بالكوادر الفقهية المدربة في مجالات الإمامة والخطابة والدعوة والإفتاء والإعلام والتعليم.
· رسالة البرنامج
تخريج طلاب العلم الشرعي القادرين على تزويد المجتمع في المجالات الشرعية وتوجيهه نحو القيم والفضائل
· أهداف البرنامج
1. تعليم علوم الشريعة بما يجمع بين الانتماء للأصل والارتباط بالعصر ويتوافق مع مقاصد الشريعة وكلياتها الكبرى وأصولها الثابتة.
2. السعي لرفع الأداء التعلمي التعليمي في علوم الشريعة
3. الدعوة إلى الإسلام بتجلية مفاهيمه وبيان حقائقه ودفع الشبهات الموجهة إليه
4. خدمة المجتمع المحلي والعربي والإسلامي من خلال إعداد الكوادر المؤهلة القادرة على حمل رسالة الإسلام السامية بأمانة وإخلاص
5. وصل حاضر الأمة بتراثها وحضارتها الإسلامية الزاهرة
6. تنمية القيم الفاضلة والأخلاق الحميدة بامتثال المنهج الإسلامي القويم فكرا وقولا وعملا
7. إعداد المسلم الكفء القادر على تحقيق الإصلاح ومواجهة التحديات والعوائق والقيام بواجب الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى
8. تأهيل جيل من المعلمين القادرين على إدراك مقاصد التشريع الكبرى والسير وفق المناهج التربوية الأصيلة وغرسها في نفوس الطلبة
9. رفد دائرة قاضي القضاة بالكوادر المؤهلة للعمل في المحاكم الشرعية والقضاء الشرعي.
10. تأهيل جيل من الخطباء والدعاة والوعاظ القادرين على تبليغ رسالة الإسلام وشرح مبادئها وتوضيح مفاهيمها وبيان أحكامها
11. الحفاظ على الهوية الإسلامية للأمة والدفاع عن ثقافتها
| Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 01. نظرة عامة عن البرنامج | 01. نظرة عامة عن البرنامج | 12 | | | |
| | | البكالوريوس في الفقه وأصوله | البكالوريوس في الفقه وأصوله | 9 |
اسم البرنامج |
بكالوريوس في الفقه وأصوله |
رقم البرنامج |
060 |
مستوى البرنامج |
بكالوريوس |
الدرجة العلمية للبرنامج (المؤهل العلمي) |
بكالوريوس |
الكلية |
الشريعة |
القسم |
الفقه واصوله |
الأقسام الأخرى المشتركة في تدريس البرنامج |
أصول الدين, والمصارف الاسلامية, والحقوق، اللغة العربية |
طريقة الحضور (مثلاً دوام كلي...) |
دوام كلي , ودوام جزئي |
مدة البرنامج |
أربع سنوات |
الساعات المعتمدة/ الساعات الفعلية |
132 ساعة |
لغة التدريس |
اللغة العربية |
شروط القبول في البرنامج |
أدنى معدل للقبول: ثانوية عامة 75
الفروع المسموحة:
· أدبي
· علمي
· تجاري
· شرعي
· فندقي
· منزلي
· معلوماتية
· صحي شامل |
التعليمات الخاصة بالبرنامج |
للاطلاع على التعليمات الخصة بالبرنامج: أنقر هنا |
رقم ترخيص البرنامج من قبل وزارة التعليم العالي |
--- |
تاريخ ترخيص البرنامج من قبل وزارة التعليم العالي |
--- |
تاريخ البدء بتدريس البرنامج |
1971 |
تاريخ آخر مراجعة للبرنامج |
في طور تعديل الخطة الدراسية 2018 |
منسق البرنامج |
أ.د. عبد الله الصيفي a.saifee@ju.edu.jo
24034 |
| Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 02. تفاصيل البرنامج | 02. تفاصيل البرنامج | 13 | | | |
| | | البكالوريوس في الفقه وأصوله | البكالوريوس في الفقه وأصوله | 9 |
رقم الاعتماد الوطني للبرنامج |
536/22/2011 |
تاريخ الاعتماد الوطني للبرنامج |
10/8/2011 |
النقاط المرجعية |
تم تطوير نتاجات التعلم المستهدفة لتعكس النقاط المرجعية التالية (مثال: رؤية ورسالة الجامعة، معايير هيئات اعتماد محلية وعالمية، جامعات عالمية، هيئات تشريعية ونقابية ذات الصلة، أعضاء الهيئة التدريسية، الطلبة، أرباب العمل، ممثلين عن المجتمع المحلي) |
أربع جامعات عالمية مرموقة تطرح التخصص بنفس المسمى |
جامعة أم القرى, جامعة الملك خالد، الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، جامعة الكويت. |
· مؤشرات جودة البرنامج
الاعتماد الدولي للبرنامج |
- |
نسبة التخرج |
92% |
نسبة إكمال السنة الأولى |
- |
نسبة التوظيف |
- |
نسبة إكمال الدراسات العليا |
- |
نسبة الخريجين بمعدل امتياز |
12% |
نسبة الطلبة الدوليين |
27% |
نسبة رضا الطلبة |
- |
نسبة رضا الخريجين |
- |
نسبة رضا أرباب العمل |
- |
التصنيف الدولي للتخصص (QS) |
- | | Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 06. ضمان جودة البرنامج | 06. ضمان جودة البرنامج | 17 | | | |
| | | البكالوريوس في الفقه وأصوله | البكالوريوس في الفقه وأصوله | 9 |
يتوقع من الطالب عند إنهاء البرنامج أن يكون قادراً على أن: المعرفة Knowledge (k): PK1: فهم شامل للنظريات والمفاهيم والمبادئ والقواعد المتعلقة بالفقه الإسلامي وأصول التشريع الاستنباط في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية وفقه الموازنات والأولويات وفقه الواقع ، وما يتعلق بها من مفردات في (مصادر التشريع وقواعده، وفقه العبادات، والمعاملات المالية ، والأحوال الشخصية، والعقوبات، والقضاء، والمستجدات الفقهية والنوازل الشرعية المعاصرة) PK2: الكفاءة في مواكبة المستجدات في مختلف مجالات الفقه الإسلامي وأصول الاستنباط في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية السمحة، مع التركيز على المعرفة التي تمتد إلى طليعة الممارسات الحديثة. PK3: تعزيز الفهم المتعمق للجزئيات والفرعيات المتعلقة بالتشريع الإسلامي في إطار الكليات العامة للفقه الإسلامي وأصوله؛ استنباطا واستدلالا ، وتنزيلا وتطبيقا. تعميق الفهم السليم للمفاهيم والمصطلحات والنصوص الشرعية والأحكام الفقهية، بما يكفل ضبط سلوك الفرد والمجتمع المسلم وفق المنظومة الشرعية المنضبطة . المهارات Skills (S): PS1: الكفاءة في إتقان المهارات والأدوات الأساسية لحل المسائل في إطار فقه النوازل والمستجدات الخاصة بمجالات الفقه الإسلامي. PS2: إظهار المهارات الفقهية والأصولية المتخصصة المكتسبة في المجالات العملية، وإظهار مستوى عالٍ من الكفاءة في تطبيق المعرفة النظرية على المسارات العملية، والتصدي للمسائل المستجدة والمتوقعة باستنباط الأحكام الشرعية المناسبة. PS3: الممارسة والخبرة في مختلف جوانب الحياة العملية، في الإفتاء والقضاء والتعليم والخطابة والمحاماة والمصرفية الإسلامية ، وتفعيل استخدام التقنية والذكاء الاصطناعي ، وغيرها.
الكفايات: Competencies (C) PC1: الكفاءة في إدارة الأنشطة المتعلقة بالتعليم والقضاء والمحاماة، والإفتاء، والمؤسسات المالية الإسلامية ، مما يثبت القدرة على التخطيط والتنسيق وتنفيذ المهام المتعلقة بكل مجال، وبشكل فعال ومتقن ومحوكم. PC2: تحمل مسؤولية اتخاذ القرار في مجالات العمل بالتعليم والقضاء والمحاماة، والإفتاء، والمؤسسات المالية الإسلامية ، وإظهار القدرة على الحكم المستقل والموضوعي والمتجرد والواعي والتفكير النقدي. PC3: إظهار المهارات القيادية من خلال تحمل مسؤولية العمل الجماعي، والتعاون بفعالية مع الأقران، وتقديم التوجيه عند الضرورة، أثناء العمل في مجالات التعليم والقضاء والمحاماة، والإفتاء، والمؤسسات المالية، بما يتلاءم مع مبادئ الشريعة الإسلامية ومقاصدها ، ومخرجات الفقه الإسلامي وملاءماته ونتاجاته النظرية والعملية] 1-1-6 [.
| Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 04. نتاجات التعلم المستهدفة | 04. نتاجات التعلم المستهدفة | 15 | | | |
| | | البكالوريوس في الفقه وأصوله | البكالوريوس في الفقه وأصوله | 9 |
يتم تطوير نتاجات التعلم المستهدفة من خلال الاستراتيجيات والنشاطات التدريسية التالية:
1. المحاضرات
2. النقاشات
3. التقارير
4. أوراق العمل
5. مناقشة أبحاث الطلبة
6. التعليم المدمج
| Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 16 | الاستراتيجيات والنشاطات التدريسية | الاستراتيجيات والنشاطات التدريسية | 1 |
| | | البكالوريوس في الفقه وأصوله | البكالوريوس في الفقه وأصوله | 9 |
يتم إثبات تحقق نتاجات التعلم المستهدفة من خلال أساليب التقويم التالية:
1. الامتحانات الصفية
2. الواجبات اليومية
3. أبحاث الطلبة
4. المشاركة في المحاضرات
5. التقارير الدورية
| Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم | 16 | أساليب التقويم | أساليب التقويم | 2 |
| | | البكالوريوس في الفقه وأصوله | البكالوريوس في الفقه وأصوله | 9 | | Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 08. التدريب العملي والميداني | 08. التدريب العملي والميداني | 19 | | | |
| | | البكالوريوس في الفقه وأصوله | البكالوريوس في الفقه وأصوله | 9 |
1. مختبر الحاسوب (المساحة 30م2 , السعة: 40 طالب)
2. مختبر ابراهيم الكيلاني 1 (المساحة 12م2 , السعة: 15 طالب)
3. مختبر ابراهيم الكيلاني 2 (المساحة 12م2 , السعة: 15 طالب)
4. مختبر التلاوة (المساحة 15م2 , السعة: 15 طالب)
5. قاعة البحث والتخريج
6. مكتبة
7. قاعات تدريسية
8. مصلى
| Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | المرافق والمختبرات | المرافق والمختبرات | 3 |
| | | البكالوريوس في الفقه وأصوله | البكالوريوس في الفقه وأصوله | 9 |
1. جهاز العرض (الداتا شو).
2. أجهزة الحاسوب.
| Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | المعدات والأدوات | المعدات والأدوات | 5 |
| | | البكالوريوس في الفقه وأصوله | البكالوريوس في الفقه وأصوله | 9 | | Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | أعضاء الهيئة التدريسية | أعضاء الهيئة التدريسية | 7 |
| | | البكالوريوس في الفقه وأصوله | البكالوريوس في الفقه وأصوله | 9 |
1. وزارة التربية والتعليم.
2. وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية.
3. دائرة قاضي القضاة.
| Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 03. التوظيف | 03. التوظيف | 14 | | | |
| | | البكالوريوس في الفقه وأصوله | البكالوريوس في الفقه وأصوله | 9 |
أولاً: متطلبات الجامعة:
ثانياً: متطلبات الكلية: (30) ساعة معتمدة موزعة على النحو الآتي:
أ. المتطلبات الإجبارية: (30) ساعة معتمدة.
ب. المتطلبات الاختيارية: (لا يوجد) ساعة معتمدة.
أ. المتطلبات الإجبارية: (30) ساعة معتمدة وتشمل المواد التالية:
ثالثاً: متطلبات التخصص: (75) ساعة معتمدة موزعة على النحو الآتي:
أ. متطلبات التخصص الإجبارية: (66) ساعة معتمدة.
ب. متطلبات التخصص الاختيارية: (9) ساعة معتمدة.
أ. متطلبات التخصص الإجبارية: (66) ساعة معتمدة وتشمل المواد التالية:
ب. متطلبات التخصص الاختيارية: (9) ساعة معتمدة وتشمل المواد الآتية:
الخطة الاسترشادية
السنة الأولى
الفصل الأول |
الفصل الثاني |
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
0431123 |
السيرة النبوية |
3 |
0401111 |
علوم القرآن |
3 |
0452111 |
فقه الطهارة والصلاة والصوم |
3 |
0401121 |
علوم الحديث |
3 |
0402164 |
المدخل إلى أصول الفقه الإسلامي |
3 |
0401112 |
تلاوة وحفظ (1) |
1 |
0431132 |
أصول الإيمان |
3 |
0402151 |
المدخل إلى الفقه الإسلامي |
3 |
--- |
متطلب جامعة |
3 |
--- |
متطلب جامعة |
3 |
--- |
متطلب جامعة |
3 |
--- |
متطلب جامعة |
3 |
المجموع |
18 |
المجموع |
16 |
السنة الثانية
الفصل الأول |
الفصل الثاني |
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
0401211 |
التفسير |
3 |
0401213 |
تلاوة وحفظ (2) |
1 |
0401222 |
الحديث التحليلي |
3 |
0401231 |
عقيدة النبوات والسمعيات |
3 |
0442221 |
فقه المعاوضات والمشاركات |
3 |
0402212 |
فقه الزكاة والحج |
3 |
0402161 |
مصادر الأحكام في أصول الفقه |
3 |
0402232 |
نظام الحكم في الإسلام |
3 |
0442241 |
فقه الأحوال الشخصية (1) |
3 |
0401122 |
تخريج الحديث ودراسة الأسانيد |
3 |
--- |
متطلب جامعة |
3 |
--- |
متطلب جامعة |
3 |
المجموع |
18 |
المجموع |
16 |
السنة الثالثة
الفصل الأول |
الفصل الثاني |
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
0432322 |
فقه التوثيقات والتبرعات |
3 |
0401314 |
تلاوة وحفظ (3) |
1 |
0442342 |
فقه الأحوال الشخصية (2) |
3 |
0402353 |
فقه العقوبات |
3 |
0402323 |
فقه القانون المدني الأردني |
3 |
0402262 |
الحكم الشرعي والدلالات |
3 |
2301212 |
علم النحو (1) |
3 |
0402331 |
العلاقات الدولية في الإسلام |
3 |
0432213 |
فقه الأيمان والنذور والحظر والإباحة |
3 |
--- |
مادة اختيارية |
3 |
--- |
متطلب جامعة |
3 |
--- |
متطلب جامعة |
3 |
المجموع |
18 |
المجموع |
16 |
السنة الرابعة
الفصل الأول |
الفصل الثاني |
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
رقم المادة |
اسم المادة |
الساعات المعتمدة |
0402425 |
معاملات مالية معاصرة |
3 |
0402433 |
فقه القضاء وطرق الإثبات |
3 |
0402453 |
الفقه المقارن |
3 |
0402463 |
الاجتهاد والتقليد والتعارض والترجيح |
3 |
0401404 |
دراسات إسلامية باللغة الإنجليزية |
3 |
0402455 |
مناهج البحث في الفقه وأصوله |
3 |
--- |
مادة اختيارية |
3 |
0402452 |
قواعد فقهية |
3 |
--- |
متطلب جامعة |
3 |
--- |
مادة اختيارية |
3 | | Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 07. الخطة الدراسية | 07. الخطة الدراسية | 18 | | | |
| | | البكالوريوس في الفقه وأصوله | البكالوريوس في الفقه وأصوله | 9 | | Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | جهات أخرى تقدّم تسهيلات للتدريب العملي والميداني | جهات أخرى تقدّم تسهيلات للتدريب العملي والميداني | 6 |
| | | البكالوريوس في الفقه وأصوله | البكالوريوس في الفقه وأصوله | 9 |
الاسم |
مكان العمل |
الوظيفة |
التخصص |
محمد المومني |
كلية الشريعة |
مشرف مختبر حاسوب |
بكالوريوس علم حاسوب |
| Mohammad Al-Momani | Mohammad Al-Momani | 11. المرافق التعليمية والدعم | 11. المرافق التعليمية والدعم | 22 | الكوادر المساندة | الكوادر المساندة | 4 |